خطوات الهدوء

طريقة المساج للجسم وأفضل أنواعه

طريقة المساج للجسم وأفضل أنواعه

المساج هو علاج قديم يتم اللجوء له بهدف تخفيف التوتر والألم وكذلك تحسين الدورة الدموية، والذي يشتمل على العديد من الأنواع المختلفة، ولكلًا منها تقنياته وفوائده الخاصة، وفي الفقرات التالية سنناقش طريقة المساج للجسم وأفضل أنواعه بشكل تفصيلي مع تغطية الخطوات الأساسية له، مع بعض النصائح الإضافية للحصول على تجربة أفضل، وعليه فإن المساج قد يكون طريقة رائعة للاسترخاء. 

فوائد المساج للجسم 

يعتبر المساج شكلاً من أشكال العلاج البديل ومن خلال طريقة المساج للجسم وأفضل أنواعه المعتمدة على تقنيات الضغط والحركة على الأنسجة في الجسم، ومع تعدد أنواعه يصبح ذو فوائد متنوعة، ومنها: 

  • أولًا: يعمل المساج على تقليل الشعور بالتوتر الذي يصيب العضلات والعظام؛ مما يؤدي إلى تخفيف الألم.
  • ثانيًا: كما يساهم في عملية تحسين تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، وهذا يساهم في سرعة التئام الجروح وطرد السموم من الجسم.
  • ثالثًا: يُعزز مرونة العضلات؛ وكنتيجة طبيعية لذلك يساهم في تحسين الحركة وتقليل خطر الإصابة.
  • رابعًا: كذلك يساعد المساج على الشعور بالاسترخاء وصفاء العقل، وعليه النوم بهدوء.
  • خامسًا: يزيد من إنتاج هرمون الإندورفين؛ المسؤول عن الشعور بالسعادة والرضا.

أفضل أنواع المساج للجسم 

هناك العديد من أنواع المساج المختلفة التي يمكن أن يستفيد منها الرجال لتحسين الصحة العامة، وفيما يلي بعض أفضل أنواع المساج للجسم والتي يمكن الاستمتاع بها في مراكز العناية، حيث يتم تقديم طريقة المساج للجسم وأفضل أنواعه مبهرة:

  • التدليك السويدي: يتم عن طريق عمل حركات دائرية مع الضغط بشكل ثابت للتخلص من التوتر وتحسين الدورة الدموية، حيث يعد التدليك السويدي من أكثر أنواع المساج شيوعًا، وهو خيار جيد لهؤلاء الذين يبحثون عن تجربة استرخاء عامة.
  • تدليك الأنسجة العميقة: يتم عن طريق الضغط العميق لتقليل التوتر الذي يصيب الأنسجة العميقة، وهو مفيدًا للرجال الذين يعانون من آلام العضلات أو إحدى المشاكل المتعلقة بالحركة.
  • التدليك الرياضي: هو نوع من المساج يتم اعتماد المعالج على تقنيات خاصة بغرض تحسين أداء الرياضيين، وله دور في تقليل الألم وتعزيز عملية الشفاء.
  • مساج شياتسو: مساج ياباني يعتمد على الضغط على نقاط معينة في الجسم للتخلص من السموم، وهو مفيد للذين يعانون من الشعور الدائم بالتوتر أو الألم أو القلق أثناء النوم.
  • المساج التايلاندي: وفيه يتم  الجمع بين كلًا من تقنيات الضغط والشد والتمدد وهو مخصص لمن يعانون من آلام العضلات أو الأنسجة.

ويمكن القول أن ما سبق ذكرهم هم أنواع المساج الأساسية، ولكن تهتم مراكز العناية للرجال بتقديم عدة أنواع مميزة، مثل:

  • مساج التدليك المائي: وهو يعتمد على استعمال المياه الدافئة ووضع الجسم فيه للاسترخاء. 
  • مساج العلاج بالضغط على نقاط مقابلة في الجسم: وفيه يتم القيام باستخدام تقنية الضغط على نقاط معينة في الجسم من أجل تعزيز الصحة العامة له.
طريقة المساج للجسم وأفضل أنواعه
طريقة المساج للجسم وأفضل أنواعه

كيفية عمل المساج للجسم بالصور  

يمكن التعرف على الخطوات الاحترافية الخاصة بـ طريقة المساج للجسم مع الصور بشكل تفصيلي، وذلك كما يلي:

1- تجهيز المكان

تجهيز المكان
تجهيز المكان

مثلًا أن يكون هاديء ودرجة الحرارة به مناسبة، فيمكن أن يؤدي الطقس الحار أو البارد إلى إزعاج العميل حيث أن اختيار مكان مريح يساعد على الاسترخاء والحصول على الاستفادة القصوى من جلسة المساج. 

2- تجهيز الشخص المتلقي المساج 

تجهيز الشخص المتلقي المساج
تجهيز الشخص المتلقي المساج

ويقصد بذلك استلقائه مع ضرورة ارتداء ملابس فضفاضة، ووضع منشفة فوق الأرض بهدف حماية جسده، بالإضافة إلى وضع غطاء مناسب لتغطية الشخص من أجل الحفاظ على دفء الجسم أثناء التدليك. 

3- وضع الزيت أو الكريم 

وضع الزيت أو الكريم
وضع الزيت أو الكريم

يتم وضع كمية مناسبة من الكريم على اليدين، ويتم توزيعها بشكل متناسق على جميع الجسم قبل البدء في المساج، حيث أنه يعمل تسهيل حركة المتخصص أو المعالج في الجسم، فضلًا عن كونه المسؤول الأول عن تقليل احتكاك الجلد واليدين. 

4- البدء في المساج 

البدء في المساج
البدء في المساج

بدايةً يتم عمل حركات خفيفة ببطء، مع استعمال المعالج لكفيّه وساعديه للضغط على العضلات المشدودة، مع مراعاة أن يكون الضغط غير مؤلَ ومريح للعميل، وذلك في اتجاه تدفق الدماء مع الاهتمام بالمناطق الخاصة بالتوتر والألم.

5- الانتهاء من المساج 

الانتهاء من المساج
الانتهاء من المساج

وفي النهاية يقوم المعالج بعمل حركات خفيفة ببطء على الظهر، حتى تساعد الشخص على الاسترخاء والهدوء، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الاستلقاء لمدة دقائق عقب الانتهاء مم الجلسة. 

كم مدة المساج 

عادةً ما تختلف مدة التدليك وفقًا لعدة عوامل، منها: طريقة المساج للجسم ونوع المساج والغرض منه هل هو علاجي أو بهدف الاسترخاء والتخلص من القلق، ولكن في الأغلب تتراوح المدك ما بين الـ 30: 60 دقيقة، وتكون كما يلي:

  • المساج السويدي: مدة الجلسة من 30 إلى 60 دقيقة فقط.
  •  مساج الأنسجة العميقة: يتراوح وقت الجلسة من 60 دقيقةََ إلى 90 دقيقة.
  • المساج الرياضي: يمكن الحصول على تدليك رياضي لمدة 30 إلى 60 دقيقة.
  • مساج شياتسو: تتراوح مدة جلسة مساج شياتسو بين 30 إلى 60 دقيقة.
  • المساج التايلندي: ربما يصل وقت المساج من 60 دقيقة إلى 90 دقيقة.

مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكن تطول جلسات المساج أو تقصر بحسب الحاجة، على سبيل المثال: قد يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية بحاجة إلى جلسات مساج أطول ممن يحصلون على جلسات بهدف الاسترخاء والهدوء. 

أفضل وقت لعمل مساج للجسم 

يعتبر أفضل وقت للاستمتاع بجلسة تتضمن طريقة المساج للجسم فعالة لتعيد الشعور الهدوء هو الوقت الذي تشعر فيه بالراحة والاسترخاء، ويمكن أن يكون ذلك في أي وقت خلال اليوم، ومع ذلك يفضل بعض الأشخاص الحصول على مساج في الصباح الباكر عند الاستيقاظ والشعور بالحيوية، أو عند المساء قبل النوم للمساعدة في تعزيز الشعور بالاسترخاء والاستعداد للنوم.

كم مرة يجب عمل مساج للجسم  

يعتمد عدد المرات التي ينبغي فيها الحصول على جلسة مساج للجسم تبعًا لاحتياجاتك، وبشكل عام يوصي الخبراء بالحصول على مساج مرة أو مرتين خلال الشهر حتى تستمتع بالاسترخاء وتستفيد من جميع الفوائد الصحية للتدليك. 

ومن الجدير بالذكر أنه إذا كنت تعاني من أي إصابات أو مشاكل صحية، فيمكن أن تحتاج إلى الحصول على مساج بشكل متكرر، فعلى سبيل المثال: قد يرى معالجك أنك بحاجة للتدليك بشكل أسبوعي حتى تزداد فرصتك في التعافي من إصابة أو تقليل أعراض الحالة الطبية التي تعاني منها.

نصائح بعد عمل المساج 

حينما تنطوي طريقة المساج للجسم على الاحترافية فإنها تقوم

 بطرد السموم من الجسم، علاوة على تجديد السوائل التي فقدها أثناء جلسة المساج بشكل تلقائي، وذلك عند اتباع النصائح التالية:

  • قد يداعبك الشعور بالنوم أو التعب عقب جلسة المساج، لذلك فمن الأفضل أن تحصل على قسط من الراحة والاسترخاء حينها.
  • بالإضافة إلى ذلك من الأفضل تجنب ممارسة الرياضة أو أي نشاط مُجهد عقب التدليك، نظرًا لاحتمالية الشعور بألم أو إرهاق خفيف.

وختامًا وبعد التعرف على طريقة المساج للجسم بشكل تفصيلي مع الخطوات الخاصة به فمن الضروري الانتباه لجميع النصائح التي يخبرك بها المعالج، حيث أن تطبيقها يضمن لك أقصى استفادة من التجربة؛ والتي تعد تجربة مميزة تستحق الحصول عليها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان