خطوات الهدوء

طريقة عمل مساج للظهر بالخطوات والصور

طريقة عمل مساج للظهر بالخطوات والصور

يمكن التعرف على طريقة عمل مساج للظهر بالخطوات لهؤلاء الراغبين في الحصول على التخلص من آلام الظهر بشكل نهائي، فإن تدليك الظهر من قِبل معالج محترف يضمن لك الاسترخاء التام والتخلص مما تعاني من قلق أو تشنجات تمنعك من الاستمتاع بحياتك كما تشاء، فقط قم بالاطلاع على الفقرات التالية حيث أنها سوف تضم كل ما يخص مساج الظهر وفوائده وكذلك التقنيات المستخدمة أثناء جلسة المساج. 

مساج الظهر 

مساج الظهر هو أحد أنواع التدليك التي يركز في تطبيقه على منطقة الظهر، بما في ذلك العضلات والعظام والأوتار والأربطة، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق اليدين أو باستخدام آلات مخصصة لذلك، بالإضافة إلى ذلك فإن المعالج أو المتخصص يستخدم تقنيات مختلفة من أجل تحسين الدورة الدموية وكذلك تعزيز الاسترخاء مما ينتج عنه تقليل الشعور بالألم والتشنج.

تقنيات مساج الظهر

تعتمد طريقة عمل مساج للظهر على بعض التقنيات التي يمكن ذكرها في النقاط التالية:

التدليك السويدي

التدليك السويدي
التدليك السويدي

يعد التدليك السويدي أحد أشهر التقنيات المستخدمة في مساج الظهر، حيث:

  • يبدأ المعالج التدليك السويدي ببعض الحركات الحركات الخفيفة واللطيفة على الظهر.
  • ومن ثم تزداد قوة الضغط بشكل تدريجي.

مع ملاحظة أن حركات التدليك السويدي تركز على جميع منطقة الظهر، بما في ذلك أعلى الظهر وأسفله.

التدليك العميق للنسيج

التدليك العميق للنسيج
التدليك العميق للنسيج

تستخدم تقنية التدليك العميق للنسيج حركات عميقة وهادئة للوصول إلى طبقات العضلات العميقة، وقد تكون طريقة عمل مساج للظهر والتدليك مؤلمًا في البداية، ولكنه مفيد جدًا في تخفيف التشنجات العضلية والألم المزمن.

التدليك الرياضي

التدليك الرياضي
التدليك الرياضي

تركز تقنية التدليك الرياضي على عضلات معينة في الظهر، وبفضل هذا التدليك يلاحظ المتلقي للمساج تقدم واضح في تخفيف الآلام وكذاك سرعة التعافي من الإصابات، 

بالإضافة إلى هذه التقنيات فقد تستخدم مراكز العناية أيضًا تقنيات أخرى في مساج الظهر، مثل:

  • التدليك بالحجر الساخن: وفيه يقوم المعالج تسخين الأحجار بطريقة معينة من أجل تدليك منطقة الظهر، ومن المعروف أن هذا التدليك ذو دور مميز مبهر في تخفيف التوتر والألم وتحسين الدورة الدموية.
  • التدليك بالزيوت العطرية: يمكن أن يساعد هذا التدليك في تخفيف التوتر وتقليل الشعور المستكر بالضغط، مما ينتج عنه تحسين المزاج.

ومن ناحية أخرى فإن اختيار التقنية المناسبة يعتمد على أهداف التدليك والاحتياجات الفردية للعميل، ومن خلالها يتعرف المعالج على التقنية التي يحب استعمالها والمناسبة للعميل. 

مساج الظهر والكتف للرجال

مساج الظهر والكتف للرجال
مساج الظهر والكتف للرجال

يعتبر مساج الظهر والكتف للرجال هو نوع من التدليك الذي يركز على منطقتي الظهر والكتفين، بما يتضمن العضلات والعظام وكذلك لأوتار والأربطة، ويستخدم فيه تقنيات مختلفة لتحسين الدورة الدموية وكذلك تعزيز الاسترخاء، بالإضافة إلى تخفيف التشنجات بشكل تدريجي حتى ينم ادتخلص منها نهائيًا.

أما عن مدة مساج الظهر والكتف للرجال فهي تختلف بحسب نوع المساج وكذلك التقنيات المستخدمة، ولكنها بشكل عام تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة بحد أقصى. 

فوائد المساج للظهر 

بغض الطرف عن طريقة عمل مساج للظهر التي يستخدمها المعالج ولكن يوفر مساج الظهر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  • تقليل الألم والتشنجات: يمكن أن يساعد التدليك على استرخاء العضلات المتوترة؛ وهذا يخفف الشعور بالألم. 
  • تحسين الدورة الدموية:  يساعد في توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى العضلات والعظام، مما يضمن تعزيز صحة الدورة الدموية للظهر.
  • تعزيز الاسترخاء: لمساج الظهر دور سحري في تحفيز إنتاج الإندورفين؛ وهي مواد كيميائية في الدماغ تلعب دورًا في تنظيم المزاج والاسترخاء.
  • تحسين النوم: يساهم المساج في تحسين جودة النوم فبعد جلسة واحدة سوف تحظى بنوم هاديء دون أرق.
  • تحسين الصحة العامة: ومن ناحية أخرى فإنه يهتم بتحسين الصحة العامة، ومن ضمنها تقليل التوتر والضغط النفسي.

أفضل أنواع المساج للظهر 

أفضل أنواع المساج للظهر هي تلك التي تستهدف عضلات الظهر والأنسجة الضامة المحيطة بها، وتشمل بعض الأنواع اَالتي قد تكون مفيدة للظهر، مثل ما يلي:

  • المساج السويدي: يمكن القول أنه النوع الأكثر شيوعًا من المساج، وفيه يستخدم المعالج حركات طويلة ودائرية ليساعد في استرخاء العضلات وكذلك تحسين الدورة الدموية.
  • المساج العميق للنسيج: حيث يقوم المعالج بضغطًا عميق حتى يستطيع الوصول إلى الأنسجة الضامة العميقة في العضلات، ويعد هذا مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة أو المتكررة.
  • المساج الرياضي: يركز في الجلسة على مناطق معينة من الجسم، وهي التي يعتمد عليها الرياضي في تمارينه اليومية بكثرة أثناء الرياضة، وهذا مفيدًا للرياضيين الذين يعانون من إصابات أو ألم في الظهر.
  • المساج التايلندي: وفيه يستعمل المتخصص حركات الضغط والشد للوصول إلى نقاط التوتر في الجسم، مما ينتج عنه التخلص من كافة المشاعر السلبية من قلق أو توتر وكذلك إجهاد وأرق. 

بالإضافة إلى أهمية تحديد نوع المساج فمن المهم أيضًا اختيار معالج مساج مؤهل وذو خبرة في علاج آلام الظهر، والذي يجب أن يكون قادرًا على التعرف على نقاط التوتر في الظهر وتطبيق ضغط مناسب لتخفيفها.

كيفية عمل مساج للظهر بالصور

قبل البدء في سرد طريقة عمل مساج للظهر من الضروري التعرف على بعض الأدوات التقليدية التي يجب توافرها قبل الشروع في الجلسة، هي:

  • بدايةً يجب توفي زيت أو كريم مرطب مناسب. 
  • بالإضافة إلى ذلك فمن الضروري تجهيز منشفة خاصة. 
  • وأخيرًا فإن وجود وسادة مريحة أثناء التدليك يعمل على تعرير الشعور بالراحة. 

والآن يمكن الاطلاع على بعض الخطوات اللازمة للحصول على جلسة فعالة، ومن أهمها:

  • أولًا: يجب تجهيز مكانًا مريحًا للاستلقاء، ثم قم بوضع منشفة على الأرض أو على السرير، وبعدها استلقي على ظهرك، مع ترك وسادة تحت رأسك وركبتيك. 
  • ثانيًا: قم باستعمال زيت التدليك أو الكريم المرطب، عن طريق فرك زيت أو الكريم بين يديك حتى يصبح دافئًا.
  • ثالثًا: وعليه يقوم المعالج بحركات الإضاء، عو طريف وضع يديك على ظهرك والتدليك تدليك بخفة بأطراف أظافرك، ثم عن طريق أطراف الأصابع في الاتجاهات جميعها يجب التركيز على المناطق التي تشعر بالألم أو المنطقة.
  • رابعًا: ويستمر في التمرين لمدة 15-20 دقيقة، مع التركيز على جميع مناطق الظهر، بما في ذلك الجزء العلوي والوسطى وأسفل الظهر.

نصائح عند تلقي مساج الظهر

في البداية إذا كنت تعاني من آلام شديدة في الظهر، فأنت بحاجة إلى طلب المساعدة من متخصص، وفيما يلي أهم النصائح:

  • لا تضغط على المناطق التي تشعرك بالألم.
  • ولكن من الهام التنبيه أنه عندما تشعر بالم أو عدم الراحة أثناء الجلسة  فهذا يساعد المعالج في التعرف علي المتطاق التي بحاجة إلى تدليك أكثر من غيرها.

أما إذا كنت تعاني من آلام الظهر أو الكتفين المزمنة أو المتكررة، فقد تكون طريقة عمل مساج للظهر الفعالة جزءًا من خطة علاجك الشاملة، حيث أنه قد يساعد في تخفيف الألم وتحسين الوظيفة وتعزيز الاسترخاء، ويمكن أن يكون مساج الظهر وسيلة فعالة لتخفيف الألم والتصلب وتحسين الدورة الدموية والاسترخاء إذا كنت تعاني من ألم أو تصلب في الظهر، فإن مساج الظهر خيارًا جيدًا لك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان